/

مقالات ودراسات

أحــوال المربيــن

الوسائل التعليمية في تدريس التربية الفنية اهميتها وطرق تقويمها.


الوسائل التعليمية في تدريس التربية الفنية اهميتها وطرق تقويمها. 
أ.د . عبدالله بن ظافر الشهري 
أ‌.       تركي بن عبدالعزيز الراشد1433هـ

وهذا ملخص للبحث مع العلم انه تم ارفاق البحث كاملا في المرفقات.
جاء البحث في خمسة فصول مقسمة على النحو التالي:
الفصل الأول: 
-          المقدمة
-          مشكلة البحث
-          أهمية البحث
-          أهداف البحث
-          أسئلة البحث
-          مصطلحات البحث
المقدمة:
التقويم عنصر جوهري من عناصر المنهج ، وقد ارتبطت العملية التربوية بالتقويم منذ زمن بعيد لمعرفة ما تحققه التربية من نواتج ، والتقويم ليس محصورا فقط في تقويم نواتج التعلم لدى المتعلم ، بل يمتد التقويم الي المناهج والكتاب المدرسي ، وطرق التدريس والوسائل التعليمية والمرافق المدرسية والبرامج الاخرى التي تخضع لها التربية .والتقويم في التربية الفنية هو طريقة الحصول على معلومات عن بعض مظاهر العملية التربويةواعطاء القيمة لها،والمعلم بعد ان ينتهي من درسه فإن العملية التربوية لا تنتهي عند هذا الحد اذا يجب عليه ان يقوم رسوم تلاميذه وانتاجهم الفني على اختلاف صوره ، وتقويم هذه الاعمال معناها نقدها لابراز ما حققته من محاسن ، وماعجزت عن تحقيقه ، ومعايير هذا التقويم يرتبط بالهدف الذي كان يتوخى المدرس تحقيقه من بداية الدرس حتى نهايته .
والتقويم في التربية الفنية ممتد من بداية النشاط الى ما بعد نهاية الدرس فهو عملية مستمرة حيث يقوم المعلم اداء الطلاب وطريقة الشرح والوسيلة التعليمية من خلال نتاج الطلاب ومدى تحقق الاهداف التي يصبو اليها من الدرس.ان الوسائل التعليمية تمثل عنصر حيوي في عملية تدريس التربية الفنية يقول المسعري  والتربية الفنية كميدان تربوي مهم بات يفعل استخدام الوسائل التعليمية لما لها من دور في تنشيط المجال وتحسين عوائده التربوية وتسهيل مهام القائمين عليه من النواحي الادارية , التدريسية , الانتاجية , والتقييمية  ( المسعري ,2009 )

مشكلة البحث:
تعد الوسائل التعليمية احد العناصر المهمة التي يشملها التقويم بمفهومة الحديث لما تمثلة من اهمية بوصفها وسيلة فاعلة في عملية التدريس والتعلم لذلك كان لابد ان يكون لهذة الوسيلة عدد من المعايير والاسس التي تبنى عليها عملية التقويم تقويم الوسيلة التعليمية ومن الملاحظ في مجال تدريس التربية الفنية ان هناك قصور في وعي بعض معلمي التربية الفنية عن الاسس الفنية والتربوية للوسيلة التعلمية وطرائق تقويمها وتحسينها لتلائم العملية التعلمية لذلك جاء هذا البحث للبحث عن الاسس والمعايير التي يجب ان يتوخاها المعلم في تقويم الوسيلة التعليمية المستخدمة.
أهمية البحث:

1.      يسهم التقويم في تطوير منظومة التدريس من خلال تحسين عناصرها المتعددة المتمثلة في الاهداف , والمحتوى الدراسي , والوسائل والانشطة التعليمية , واساليب التقويم وادواته و بحيث تصبح تلك العناصر اكثر كفاءة في احداث التعلم لدى المتعلمين .
2.      يعد التقويم مهما للمتعلمين ، لانه يلقي الضوء على مدى تحصيلهم للمواد الدراسية وبيان مدى التقدم الذي احرزة اولا باول , ومعرفة جوانب الضعف لديهم , للعمل على تلافيها و وبهذا يعطي التقويم المتعلمين قدرا من التعزيز والاثابة التي تزيد من دافعيتهم للتعلم .
3.      لا يقل تقويم التدريس اهمية لدى المعلمين ، فهو يلقي الضوء على مهاراتهم التدريسية ، وبالتالي يساعد على تحديد نقاط القوة وجوانب الضعف لديهم ، كما يساعد المعلم على صياغة الاهداف وتحديد الطرق والوسائل والانشطة , واختيار المصادر الفعالة للتعلم ، هذا اضافة على انه يلقي الضوء على علاقة المعلم بتلاميذه وبزملائة وبالادارة المدرسية .
4.      للتقويم اهمية خاصه لدى الاباء فعن طريقه يمكن التزود بمعلومات عن درجة التقدم الذي احرزه ابناؤهم وتوضيح جوانب القوة والضعف لديهم واكتشاف قدراتهم وميولهم وتحديد الطرق والاساليب التي يمكن بواسطتها مساعدة ابنائهم.
5.      يمثل تقويم التدريس عملية غاية في الاهمية للقائمين على العملية التعليمية ، وذلك لانه يعرفهم على فعالية البرامج الدراسية ، كما يساعد وزارة التربية على اتخاذ القرارات الصائبة في ضوء المعلومات التي يقدمها عن الظروف التي تحيط بالعملية التعليمية بعامة ومنظومة التدريس بخاصة .
6.      يساعد تقويم التدريس في الحكم على قيمة الاهداف التعليمية التي تتبناها المدرسة , والتاكد من مراعاتها لخصائص المتعلم وطبيعته , ولفلسفة المجتمع وحجاته , وطيبعة المادة الدراسية ، كما يساعد التقويم على وضوح هذه الاهداف ودقتها وترتيبها .
7.      بالتقويم يمكن الحكم على مدى فعالية التجارب التربوية التي تطبقها الدولة عللى نطاق منظومة التدريس , قبل تعميمها على مستوى المجتمع ، وبهذا يكون التقويم وسيلة لظبط تكلفة التعليم وتقليل الفاقد فيها .
اسئلة البحث
تتمثل أسئلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
كيف نقوم الوسائل التعلمية المستخدمة في تدريس التربية الفنية؟
ويندرج تحت هذا السؤال عدد من الاسئلة الفرعية:
1.      ماهو دور الوسائل التعليمية في تدريس التربية الفنية ؟
2.      ماهي انسب الوسائل التعليمية لمادة التربية الفنية ؟
3.      ماهي الاسس الفعاله لاستخدام الوسائل التعليمية لتحقيق اهداف مادة التربية الفنية ؟
4.      ما معايير تقويم الوسيلة التعليمية المستخدمة في التربية الفنية؟
اهداف البحث
تكمن اهداف البحث في اربع محاور وهي:
1. معرفة دور الوسائل التعليمية في تدريس مادة التربية الفنية .
2. التعرف على معايير تقويم الوسيلة التعليمية المستخدمة في مادة التربية الفنية.
3. تحديد الاسس الفعالة لاستخدام الوسائل التعليمية لتحقيق اهداف مادةالتربية الفنية
4. معرفة طرق عرض الوسائل التعليمية بالشكل المناسب لتحقيق اهداف تدريس مادة التربية الفنيه .
منهج البحث
استخدم الباحث المنهج الوثائقي, من خلال رصد الدراسات التي تناولت الموضوع والكتب العلمية التي تحدثت عن المجال.

مصطلحات البحث
التقويم
 يعرفه الباحثعلى انه العملية الشاملة للعملية التعليمية التي تشمل عناصر المنهج جميعها والبيئة التعلمية داخل الصف وخارجه,
 تعريف تقويم الوسائل التعليمية في التربية الفنية اجرائياً
 فهو عملية تمر بمرحلتين مرحلة كشف القصور والايجابيات ومرحلة معالجة او تعزيز ما اسفرت عنه عملية الكشف على الوسائل التعلمية واتخاذ القرار بشأنها.
تعريف التربية الفنية اجرائياً يعرفها الباحث على انها:
 تدريس الرسم والاشغال اليدوية في مراحل مختلفة من التعليم العام 
تعريف التدريس اجرائياً
 فيعرفه الباحث بأنه العملية  التعليمية التي يقوم بها معلم التربية الفنية لمساعدة الطلاب على التعلم وتسهيل عملية التعلم من خلال استخدام طرائق التعليم الحديثة وتوفير البيئة المناسبة لعملية التعلم والتعليم  لتحقيق اهداف سلوكية محددة مسبقاً.

الفصل الثاني

الدراسات السابقة
أرفق بالبحث عشر دراسات سابقة تناولت جوانب الموضوع المختلفةالتقويم والوسائل وطرق تقويم الوسائل والمعايير للتقويم الوسائل.

الفصل الثالث
-       التقويم
-       أساليب التقويم في التربية الفنية
-       مراحل تقويم التدريس في التربية الفنية

 التقويم:
ومن الاسس التي يجب مراعاتها عند وضع المناهج هي عملية تقويم المنهج واختيار الوسائل اللازمة لها . والتقويم ليس معناها تصيد الاخطاء او حصر العيوب او نقد الاعمال ، بل هو قياس مدى ما وصلنا اليه من تحقيق الاهداف والغايات التي نصبو اليها ، بقصد الوصول باعمالنا الي نتائج افضل.

اساليب التقويم في تدريس مادة التربية الفنية :
تقسم اساليب التقويم حسب المجالات الى ثلاث مجالات وهي :
1.      اساليب تقويم المجال المعرفي .
2.      اساليب تقويم المجال المهاري للمتعلم .
3.      اساليب تقويم المجال الوجداني للمتعلم .

الفصل الرابع
-          الوسائل التعليمية
-          معايير اختيار الوسيلة التعليمية
-          دور معلم التربية الفنية في نقل الخبرة البصرية
-          أساليب استخدام الوسائل التعليمية
-          فوائد الوسيلة التعليمية في التربية الفنية
-          مصادر الوسائل التعليمية في التربية الفنية
-          تصميم الوسيلة التعليمية في التربية الفنية

أسس اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها الوظيفي
1.      تعبيرها عن الرسالة المراد نقلها , وصلة محتواها بالموضوع .
2.      ارتباطها بالهدف او بالاهداف المحددة المطلوب تحقيقها من خلال استخدام تلك الوسيلة .
3.      ملائمتها لاعمار الطلبة وخصائصهم من حيث قدراتهم العقلية , وخبراتهم ومهاراتهم السابقة وظروفهم البيئية .
4.      توافقها مع طريقة التعليم والنشاطات التي ينوي المعلم تكليف الطلاب بها .
5.      ان تكون المعلومات التي تحملها الوسيلة التعليمية صحيحة ودقيقة وحديثة .
6.      ان تكون الوسيلة التعليمية بسيطة وواضحة وغير معقدة وخالية من المؤثرات التشويشية والدعائية .
7.      ان تكون الوسيلة التعليمية في حالة جيدة .
دور معلم التربية الفنية في نقل الخبرة الفنية البصرية للتلميذ :
ان معلم التربية الفنية يستطيع ان يعين التلاميذ على التعرف على اساليب مختلفة للتعبير عن النفس ولترجمة الافكار وذلك يسهل على التلميذ معرفة الخطوات الحيوية لممارسة العمل الفني وهي :
1.      ترجمة الافكار والاحاسيس الى اعمال ذات صيغ فنية .
2.      التعرف على عناصر واسس التصميم في اللغة التشكيلية والتي تمكنه من التعبير عن الافكار .
3.   القدرة على استخدام الخامات المختلفة وتقنيات تشكيلها كوسائط للتعبير الفني .

الوسائل التعليمية:
الوسائل التعليمية قديمة قدم الإنسان نفسه وحديثه حداثة الساعة فقد ضرب الله للناس الأمثال ليوضح لهم سبل الخير وسبل الشر ويقرب إليهم الصورة بأمثلة محسوسة من حياتهم برزت الحاجةللوسائل التعليمية في مجال التربية والتعليم منذ بديات التعليم إذ أدرك المربون حاجة المعلّم والمتعلّم للوسائل التعليمية لإنجاح عملية التعلّم والتعليم ، وقديتساءل بعض المعلمين حديثي العهد بالتدريس عن مدى جدوى الوسائل التعليمية وفائدتها للعملية التعليمية ،
إن الدرس بالوسيلة التعليمية يستغرق وقتاً وجهداً أقل بكثير من الدرس الذي يخلو من الوسائل التعليميةولنضرب لذلك مثالا فلو أننا قارنا بين معلمين يؤديان الدرس نفسه ولنفترض أنه عن أنواع الصخور فالمعلم الأول شرح الدرس شرحاً لفظيا مجردا معتمداَ على قدرته اللفظيةفقط والمعلم الأخر أخذ معه عينات صغيرة من الصخور استعان بها عند عرضه للدرس أيهما يستغرق وقتاً أقل في تنفيذ الدرس ؟ وأيهما يبذل جهداً أقل ؟ وفي أي الحالتين ستصل الخبرة بشكل أدق وبصورة أوضح ؟ وطلبة أي منهما سيكونون أكثر استيعابا وأكثر إقبالاًوتجاوباً ؟ بل والسؤال الأهم في أي الموقفين ستكون المعلومة أكثر ثباتاً وأطول رسوخاً .

مسميات الوسائل التعليمية
1    - التسمية على اساس الحواس التي تخاطبها.
2- التسمية على اساس منحني النظم .
3- التسمية على اساس دورها في الاتصال .
4- التسمية على اساس ارتباطها بعمليتي التعليم والتعلم .
5 - التسمية على اساس دورها في التعليم .

الفصل الخامس

-  الخاتمة والتوصيات
-  المراجع
الخاتمة والتوصيات
وصل الباحث الي هذه التوصيات
1.      الاستفادة من الطرق والاساليب المختلفة في بناء الوسيلة التعليمية في وضع معايير لتقويم الوسيلةالتعليمية في التربية الفنية.
2.      اتخاذ اطار محدد لتقويم الوسيلة التعليمية في التربية الفنية ،
3.      التأكيد على اضافة عنصر تقويم الوسيلة التعليمية في عناصر تقويم الدرس.
4.      ان يهتم قسم الوسائل التعليمية في وزراة التربية والتعليم بعقد دورات تدربيه لمدرسي التربيه الفنيه لتطويرهم في مجالات تخصصهم وطرق استخدام الوسائل التعليمية الحديثة في اثراء مادة التربية الفنية .
5.      تزويد مراسم التربية الفنية بالاجهزة والوسائط التعليمية .
6.      تشجيع البحث والتأليف والترجمة في مجال طرق تدريس التربية الفنية والوسائل التعليمية في التربية الفنية.
7.      توفير الدعم المادي اللازم لانتاج الوسائل التعليمية داخل المدارس .