/

مقالات ودراسات

أحــوال المربيــن

دروس من أفضل مدرسة في ألمانيا


دروس من أفضل مدرسة في ألمانيا
مجلة المعرفة .. العدد 206

بعد حصول مدرسة جورج كريستوف ليشتنبيرج الثانوية في مدينة جوتنجن على لقب (أفضل مدرسة في ألمانيا)، وعلى جائزة مالية قدرها 100000 يورو - أي ما يعادل حوالي نصف مليون ريال سعودي، لا تنقطع زيارات الوفود الأوروبية التي تسعى للتعرف على سر نجاحها والاجتماع مع إدارتها. 

في هذه المدرسة لا يحصل الطلاب على درجات، ولا يوجد رسوب، ولا توجد أوقات ثابتة لبدء الحصة ونهايتها، ويدرس فيها طلاب الثانوية العامة وطلاب الثانوية الفنية سويًا، اعتمادًا على مبدأ (مجموعات التعلم)، بحيث تتكون كل مجموعة من ستة طلاب، لهم طاولة مشتركة، يساعد كل واحد منهم الآخر، يريد الطالب أن يتعلم، بشرط الاهتمام بالفريق ككل.

يوضح مدير المدرسة فولفجانج فوجلزينجر أن التعلم داخل فريق يجعل كل واحد منهم يكتسب خبرة التعامل مع الآخرين، وهذه مهارة يحتاجها كل إنسان في حياته المستقبلية، دون أن يؤثر ذلك على المستوى العلمي للطالب، الأمر الذي يظهر في احتلال طلاب المدرسة للمراتب الأولى على مستوى الولاية، وحصول ربع الطلاب على العلامات النهائية في شهادة الثانوية العامة.

ويشير فوجلزينجر إلى أن الطلاب يحصلون في الفترة من الصف الخامس حتى منتصف الصف الثامن على تقارير متابعة عن مستوى الطالب في مختلف المواد، ويكون مطلوبًا من كل طالب أن يكتب تقريرًا لتقييم نفسه علميًا وسلوكيًا، يرفق بتقرير المتابعة الذي أعده المعلمون، ويعتبر مكملاً له، وحتى في المرحلة التي تبدأ من الصف الثامن، يحق للطالب إعادة الاختبار الذي لا يحصل فيه على علامة جيدة.

كما يذكر مدير المدرسة أن مدرسته لم تخترع أي نظريات تربوية أو تعليمية جديدة، بل اقتصر دورها على السؤال دومًا عن مغزى ما يجب أن تقوم به الهيئة التدريسية والطلاب، ثم تسعى لتطويره وتعديله حتى يصبح مفيدًا للطلاب، وهو الأمر الذي يظهر في نتائج طلاب المدرسة في الثانوية العامة، وفي التقدير الذي حصلت عليه من رئيس الجمهورية شخصيًا، ومن الاهتمام الأوروبي بتجربتها.